كيف تصنع العطور

منذ قديم الزمان والإنسان يستعمل العطور ويبدع في تنويعها وتغييرها وتحسينها للأفضل وفي وقتنا الراهن أصبحنا لا نستطيع الاستغناء عنها ، فهل تساءلت يوما عن طريقة و كيفية صناعة العطور و ما هي أهم المكونات التي تدخل في صناعتها ؟ .
العملية ليست بتلك الصعوبة التي نتصورها ، و يمكن لأي شخص صناعة عطر خاص به في منزله دون الحاجه الى شرائه بأغلى الأثمان ، و كل ما نحتاجه هي ثلاث مكونات أساسية و التي تدخل في صناعة أشهر العطور العالمية وهي :

العطر الزيتي

و هو أحد أهم المكونات التي تدخل في تركيب العطور بكل أشكالها و أنواعها ، حيث أن العطر يكتسب رائحته المميزة منه ، فنوع العطور الزيتية و جودتها تلعب دورا مهما في نجاح العطر من عدمه .

الكحول

يعتبر الكحول مذيب جيد لمكونات العطر لهدا يتم الاعتماد عليه في صناعة اشهر العطور العالمية و الفرنسية كما أنه سريع الانتشاء عكس الماء ، و اكثر انواع الكحول التي يتم الاعتماد عليها في صناعة العطور هو الكحول الاثيلي بتراكيزه المختلفة و هدا نظرا لعدم تسببه بأي أضرار على صحة و جسم الإنسان .

المثبت العطري

يعمل المثبت العطري على تقليل انتشار الكحول و ثباته في الملابس لفترة أطول ، و هناك عدة أنواع من المثبتات العطرية تدخل في صناعة العطور منها : بنزوات البنزيل، الصندل، صمغ الجاوي، الجلسرين ..الخ
و لتركيب العطر لا بد من أخد المقاييس جيدا حتى يحقق العطر نجاحا كبيرا ، فمثلا عند صنع عطر في زجاجة 40 ملي لابد أن نستعمل :
30 بالمئة من الزيت العطري أي حوالي 12 جرام .
بضع قطرات من المثبت العطري .و نكمل الكمية المتبقية بالكحول .
يتم خلط المكونات جيدا ، ثم توضع في الثلاجة او الفريزر لمدة يومين ، وبعد دلك يترك العطر في مكان مظلم لمدة اسبوعين حتى يكتسب العطر تلك القدرة التي تمكنه من الثبات على الملابس لأطول فترة ممكنه وبعدها يمكن استعماله والاستمتاع برائحته .

اترك تعليق

اترك رد

  Subscribe  
نبّهني عن
%d مدونون معجبون بهذه: